الوعي الكائن والوعي الممكن في قصيدة "سبتة" لأحمد المجاطي(الفهم)
الثانوية الإعدادية 11 يناير مولاي يعقوب المكون: النصوص(صص228-229)
مــــــــــادة: اللغة العربية المجزوءة: مناهج نقدية حديثة
الأستــاذ: محمد غازيــــــوي المرحلـــة: الفهــــــم
الوعي الكائن والوعي الممكن في قصيدة "سبتة" لأحمد المجاطي
إدريس
الناقوري
تأطيـــر
النـص
نوعية
النص
النص
عبارة عن مقالة نقدية تتعلق بتطبيق المنهج الاجتماعي في دراسة الشعر.
صاحب
النص
إدريس
الناقوري ناقد مغربي، صدر له مجموعة من المؤلفات النقدية والأدبية والأعمال
المترجمة، نذكر منها: المصطلح المشترك(دراسة في الأدب المغربي المعاصر) الذي اقتطف
منه النص.
ملاحظــة
النص
قراءة في
العنوان
يحمل العنوان مصطلحين جوهريين لدى لوسيان
كولدمان وهما(الوعي الكائن) و(الوعي الممكن)، ويعني المصطلح الأول ما تعاني منه
الطبقة الاجتماعية من مشاكل في حاضرها، في حين يعني المصطلح الثاني ما يبلغه وعي
الطبقة الاجتماعية دون أن يغير ظروفها.
فرضية
قراءة النص
اعتمادا على دلالة العنوان ومصطلحات الفقرة
الأولى من النص(واقعه الاجتماعي، الواقعية، تعرية ذلك الواقع) نتوقع أن يكون النص
عبارة عن دراسة لنص إبداعي شعري.
فهـــــم
النــص
القضية
النقدية
من خلال
القراءة المتأنية للنص يتبن لنا أن الناقد سيسعى إلى تبيان اهتمام المجاطي بواقعه
الاجتماعي من خلال تحلليله لقصيدة "سبتة".
محاور
القضية
يمكننا
تتبع قضية النص من خلال الوحدات الدلالية التالية:
-
اهتمام
المجاطي بواقعه الاجتماعي وقصيدة سبتة دليل على ذلك.
-
تأزم
موقف المجاطي أمام واقع يطرح ضرورة التغيير.
-
ربط
الشاعر واقع المدينة بواقع الوطن كله، وإبرازه مأساوية الوضعية التاريخية التي
تعيشها المدينة.
-
الواقع
الموضوعي والوجه الحقيقي في قصيدة سبتة.
ممكن شكرا على المعلومات
ردحذفمزيان بزاف إستمر
ردحذف