الاتساق (2

  الثانوية الإعدادية 11 يناير مولاي يعقوب                                                  المكون: علوم اللغة
  مــــــــــادة:  اللغة العربية                                                                             المجزوءة: مناهج نقدية حديثة          
  الأستــاذ: محمد غازيــــــوي                                                                                   
الاتســـاق(2) "الوصل – التكرار المعجمي"

أمثلة الانطلاق
نص الانطلاق(ص221)، والأمثلة الموجود في (ص222)
ملاحظــة وتحليل
-         من خلال قراءة النص نجد أن حروف العطف ساهمت في الوصل بين أجزاء النص، أي الربط بين الجمل، لكن العطف يختلف من حيث نوعية العلاقة التي قد تكون:
علاقة الربط التكاملي والتماثلي:
-         تتحكم النزعة الإصلاحية  و تنتصر على ما عداها من نزعات فنية
-         تكسير أفق انتظار القارئ  أو يلجأ إلى المباغتة
علاقة الربط العكسي:
-         تقويض الواقع العيني الخارجي  بل  تصبو إلى تصوير  واقع آخر
-         يتحقق الوصل كذلك بروابط أخرى تفيد الشرح والتفسير، مثل:
-         محاكاة ظواهره وقضاياه وصراعاته  أي ما يمكن أن نطلق عليه باختصار...(ربط تماثلي)
-         أما الشق الثاني...في محاولة تصوير الواقع ذاته  لكن  ليس انطلاقا من محاكاة الواقع (ربط عكسي)  
علاقة الربط السببي والربط الزمني:
-         من خلال قراءة الأمثلة (ص222) نجد:
1-     ربطا سببيا أفاده الرابط(هكذا)، لأن الكاتب بصدد وضع استنتاج بناء على عناصر سابقة.
2-     ربطا سببيا أفاده الرابط الشرطي(إذا)، لأن هناك علاقة تلازم شرطي بين الجملتين.
3-     ربطا زمنيا أفاده الرابط (بعد ذلك)، لأنه ربط بين أجزاء الكلام.
الاتساق المعجمي:
   يتحقق الاتساق المعجمي من خلال:
أ‌-       التكرار: إذا رجعنا إلى نص الانطلاق سنجد تكرار مجموعة من الكلمات (الواقع- الواقعية- المحاكاة..)، وقد ساهمت هذه التكرارات في اتساق النص.
ب‌-     الترادف: كما نجد في النص تكرار مرادفات بعض الكلمات مثل: (الكتابة الواقعية= الخطاب الروائي الواقعي= الروايات الواقعية)،(الأعراف= التقاليد).
ج- التضام: ونجده من خلال التعارض (انغلاق≠ انفتاح)،(الكائن ≠الممكن)، ربط الجزء بالكل أو العكس(الإنسان/ المجتمع)

استنتاج القاعدة 



تطبيقات : قراءة النص(ص223) وتحديد أشكال الوصل والاتساق المعجمي المتضمنة فيه.)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التحليل الشمولي لمؤلف ( الشعرية العربية ) أدونيس

الوعي الكائن والوعي الممكن في قصيدة "سبتة" لأحمد المجاطي(الفهم)