الاتساق (2
الثانوية الإعدادية 11 يناير مولاي يعقوب المكون: علوم اللغة
مــــــــــادة: اللغة العربية المجزوءة: مناهج نقدية حديثة
الأستــاذ: محمد غازيــــــوي
الاتســـاق(2)
"الوصل – التكرار المعجمي"
أمثلة
الانطلاق
نص الانطلاق(ص221)، والأمثلة الموجود في (ص222)
ملاحظــة
وتحليل
-
من خلال قراءة النص نجد أن حروف العطف ساهمت في الوصل بين
أجزاء النص، أي الربط بين الجمل، لكن العطف يختلف من حيث نوعية العلاقة التي قد
تكون:
علاقة الربط التكاملي والتماثلي:
-
تتحكم النزعة الإصلاحية و
تنتصر على ما عداها من نزعات فنية
-
تكسير أفق انتظار القارئ أو
يلجأ إلى المباغتة
علاقة الربط العكسي:
-
تقويض الواقع العيني الخارجي بل تصبو إلى تصوير واقع آخر
-
يتحقق الوصل كذلك بروابط أخرى تفيد الشرح والتفسير، مثل:
-
محاكاة ظواهره وقضاياه وصراعاته
أي ما يمكن أن نطلق عليه باختصار...(ربط تماثلي)
-
أما الشق الثاني...في محاولة تصوير الواقع ذاته لكن
ليس انطلاقا من محاكاة الواقع (ربط عكسي)
علاقة الربط السببي والربط الزمني:
-
من خلال قراءة الأمثلة (ص222) نجد:
1-
ربطا سببيا أفاده الرابط(هكذا)، لأن الكاتب بصدد وضع استنتاج
بناء على عناصر سابقة.
2-
ربطا سببيا أفاده الرابط الشرطي(إذا)، لأن هناك علاقة تلازم
شرطي بين الجملتين.
3-
ربطا زمنيا أفاده الرابط (بعد ذلك)، لأنه ربط بين أجزاء
الكلام.
الاتساق
المعجمي:
يتحقق الاتساق المعجمي من
خلال:
أ-
التكرار: إذا رجعنا إلى نص
الانطلاق سنجد تكرار مجموعة من الكلمات (الواقع- الواقعية- المحاكاة..)، وقد ساهمت
هذه التكرارات في اتساق النص.
ب-
الترادف: كما نجد في
النص تكرار مرادفات بعض الكلمات مثل: (الكتابة الواقعية= الخطاب الروائي الواقعي=
الروايات الواقعية)،(الأعراف= التقاليد).
ج- التضام: ونجده من خلال التعارض
(انغلاق≠ انفتاح)،(الكائن ≠الممكن)، ربط الجزء بالكل أو العكس(الإنسان/ المجتمع)
استنتاج
القاعدة
تطبيقات : قراءة
النص(ص223) وتحديد أشكال الوصل والاتساق المعجمي المتضمنة فيه.)
تعليقات
إرسال تعليق