درس الاتساق(1)
الثانوية الإعدادية
11 يناير مولاي يعقوب المكون: علوم اللغة
مــــــــــادة: اللغة العربية المجزوءة: مناهج نقدية حديثة الأستــاذ: محمد غازيــــــوي
الاتســـاق(1)
"الإحالة – الاستبدال - الحذف"
أمثلة
الانطلاق
نص الانطلاق(ص210)، والأمثلة الموجود في (ص211)
ملاحظــة
وتحليل
-
من خلال قراءتنا للنص نجد مجموعة من الوحدات المعجمية المترابطة فيما بينها على المستوى
التركيبي والدلالي وذلك عن طريق العديد من الوسائل اللغوية التي ساهمت في اتساق
النص وتماسكه.
-
يتحقق الاتساق عبر الضمائر بأنواعها المنفصلة والمتصلة
والتي تحيل على عناصر داخل النص، وهكذا نجد في نص الانطلاق:(تسميته، بطبيعتها ،
كغيرها، خصائصها، هي، دراسته).
-
كما يتحقق الاتساق عن طريق أسماء الإشارة التي تحيل على
عنصر داخل النص أو خارجه:(هناك، بهذا، هذا)، فاسم الإشارة(هناك) يحيل على عنصر
خارج النص، ويؤدي وظيفة إحالية مقامية أو خارجية، واسم الإشارة (هذا) يحيل
على المنهج(هذا المنهج) داخل النص، وبالتالي فهو أدى وظيفة إحالية نصية.
-
من خلال تأملنا في أمثلة المجموعة الأولى(ص211) نجد مجموعة من الاستبدالات:
1-
استبدال الاسم(منهج) بالاسم(آخر)
2-
استبدال الفعل(يطلع) بالفعل (يعرف)
3-
استبدال الكلام كله بلفظة (ذلك).
-
أما المجموعة الثانية في آخر الصفحة(211) فتُظهر دور الحذف في اتساق
النص، ويمكننا معرفة ذلك من خلال الأجوبة عن الأسئلة:
1-
حذف المركب الاسمي(الكتاب)
2-
حذف المركب الفعلي(سافرت)
3-
حذف عبارة(في الكتاب
استنتاج
القاعدة
تطبيقات
-
ارجع الى
الفقرة ما قبل الأخيرة من نص: "من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي"(ص206)
وقم بجرد عناصر الاتساق فيها، وبين أنوعها ووظائفها.
تعليقات
إرسال تعليق