درس الاتساق(1)

الثانوية الإعدادية 11 يناير مولاي يعقوب                                               المكون: علوم اللغة
  مــــــــــادة:  اللغة العربية                                                                        المجزوءة: مناهج نقدية حديثة            الأستــاذ: محمد غازيــــــوي                                                                                  
الاتســـاق(1) "الإحالة – الاستبدال - الحذف"

أمثلة الانطلاق
نص الانطلاق(ص210)، والأمثلة الموجود في (ص211)
ملاحظــة وتحليل
-         من خلال قراءتنا للنص نجد مجموعة من الوحدات  المعجمية المترابطة فيما بينها على المستوى التركيبي والدلالي وذلك عن طريق العديد من الوسائل اللغوية التي ساهمت في اتساق النص وتماسكه.
-         يتحقق الاتساق عبر الضمائر بأنواعها المنفصلة والمتصلة والتي تحيل على عناصر داخل النص، وهكذا نجد في نص الانطلاق:(تسميته، بطبيعتها ، كغيرها، خصائصها، هي، دراسته).
-         كما يتحقق الاتساق عن طريق أسماء الإشارة التي تحيل على عنصر داخل النص أو خارجه:(هناك، بهذا، هذا)، فاسم الإشارة(هناك) يحيل على عنصر خارج النص، ويؤدي وظيفة إحالية مقامية أو خارجية، واسم الإشارة (هذا) يحيل على المنهج(هذا المنهج) داخل النص، وبالتالي فهو أدى وظيفة إحالية نصية.
-         من خلال تأملنا في أمثلة المجموعة الأولى(ص211) نجد مجموعة من الاستبدالات:
1-     استبدال الاسم(منهج) بالاسم(آخر)
2-     استبدال الفعل(يطلع) بالفعل (يعرف)
3-     استبدال الكلام كله بلفظة (ذلك).
-         أما المجموعة الثانية في آخر الصفحة(211) فتُظهر دور الحذف في اتساق النص، ويمكننا معرفة ذلك من خلال الأجوبة عن الأسئلة:
1-     حذف المركب الاسمي(الكتاب)
2-     حذف المركب الفعلي(سافرت)
3-     حذف عبارة(في الكتاب

استنتاج القاعدة 


تطبيقات
-         ارجع الى الفقرة ما قبل الأخيرة من نص: "من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي"(ص206) وقم بجرد عناصر الاتساق فيها، وبين أنوعها ووظائفها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التحليل الشمولي لمؤلف ( الشعرية العربية ) أدونيس

الوعي الكائن والوعي الممكن في قصيدة "سبتة" لأحمد المجاطي(الفهم)

الاتساق (2