النص النظري: من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي (مرحلة الفهم)
|
مــــــــــادة: اللغة العربية المجزوءة: مناهج نقدية حديثة الأستــاذ: محمد غازيــــــوي المرحلـــة: الفهــــــم
من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي
صلاح
فضل
تأطيـــر
النـص
نوعية
النص
النص
عبارة عن مقالة نقدية تتناول قضية تتعلق بالمنهج الاجتماعي.
صاحب
النص
صلاح فضل
ناقد وباحث مصري(1938)، نشر العديد من الكتب النقدية من بينها (منهج الواقعية في الابداع الأدبي) الذي اقتطف من النص قيد
الدراسة.
ملاحظــة
النص
قراءة في
العنوان
يحمل
العنوان العديد من الدلالات نذكر من بينها الإشارة إلى الانتقال من العناصر
الداخلية للأدب إلى العناصر الاجتماعية. بعبارة أخرى فالعنوان يشير إلى علاقة الأدب بالمجتمع.
فرضية
قراءة النص
ارتكازا
على دلالة العنوان وقراءة السطر الأول من النص نتوقع أن الناقد صلاح فضل سيقربنا من المنهجين المعتمدين في الدراسة
الاجتماعية للأدب.
فهـــــم
النــص
القضية
النقدية
من خلال
القراءة المتأنية للنص يتبن لنا أنه يقارب قضية المنهجين المعتمدين في الدراسة
الاجتماعية للأدب، وتحديد ومصطلحاتهما وذِكر مراحلهما.
محاور
القضية
يمكننا
تتبع قضية النص من خلال المحاور التالية:
-
تحديد
المنهجين المعتمدين في دراسة اجتماعية الأدب وتحليلهما.
-
المراحل
الثلاث لدراسة الأدب في علم اجتماع الظواهر الأدبية.
-
مفهوما
البنية الدالة ورؤية العالم في علم اجتماع الإبداع الفني عند كولدمان.
-
مرحلتا
التحليل البنائي عند كولدمان والعلاقة بينهما.
تعليقات
إرسال تعليق