بعض الخصائص المضمونية والشكلية للحركات الشعرية
المستوى: الثانية باكلوريا آداب/علوم إنسانية بعض الخصائص المضمونية و الشكلية للحركات
الشعرية
من إعداد: الأستاذ
محمد غازيوي
إحياء النموذج
|
سؤال الذات
|
تكسير البنية
|
تجديد الرؤيا
|
|
المعجم
|
لغة قوية رصينة- يقوم الشعر على متانة التركيب وجزالة اللفظ
ونصاعة المعنى وقوة الجرس- يمتح الشاعر ألفاظه من المعجم التراثي
|
يخالف معجم القصيدة الإحيائية- معجم وجداني يصف
التجربة الذاتية بأسلوب شفاف- لغة قريبة من المتداول اليومي- معجم سوداوي قاتم
يخيم عليه الحزن والتشاؤم
|
ألفاظ مألوفة بعيدة عن الغرابة لكنها تعتمد على
التكثيف الدلالي والإيحاء
|
اللغة تتجاوز ما هو عادي فهي لغة تكشف عن الحقائق
والعالم- لغة تعتمد الإيحاء وتغتني بالأسطورة والرمز
|
الصور الشعرية
|
إحياء الصور البيانية القديمة التي كان ينسج
على منوالها الشعراء القدامى- خيال تصويري مبني على التشبيه والاستعارة والمجاز
والكناية - صور تعتمد خيالا حسيا يستمد مقوماته من الواقع المحسوس
|
-الإغراق في الخيال والمزج بين الحسي والمجرد-
التكثيف الدلالي الناتج عن المزج بين الصور القديمة وأخرى حداثية(الرمز)- صور
معبرة عن الوجدان- صور وليدة التجربة ملتصقة بالوجدان، تنقل هموم الذات وأسئلتها
الوجودية- صور ترتكز على التشخيص والأنسنة
|
المزاوجة بين الصور البيانية التقليدية(التشبيه
والاستعارة والمجاز) والصور الحداثية خاصة الرمز- إثراء الكثافة التصويرية
بالرموز المتنوعة (الطبيعية والدينية والتاريخية والفنية...)
|
المزاوجة بين الصور البيانية التقليدية(التشبيه
والاستعارة) والصور الحداثية الأسطورة والرمز والقصة -إثراء الكثافة التصويرية
بالرموز المتنوعة (الطبيعية والتاريخية والدينية والفنية...)
|
البنية الإيقاعية
|
اعتماد بناء عمودي بشطريه المتوازيين – نظام
الأشطر الشعرية - يظل الشاعر وفيا للإيقاع التقليدي، حيث يعتمد البحور الخليلية
و يحقق وحدة الروي والقافية وتصريع البيت الأول
|
الخروج الجزئى عن الإيقاع التقليدي من خلال
تنويع القافية والروي- اعتماد نظام المقاطع- تنويع في البحور الشعرية، ربط البحر
الشعري والقافية بالأفكار والعاطفة
|
اعتماد بنية إيقاعية حداثية: اعتماد نظام
المقطع الشعري، والسطر الشعري الذي يطول ويقصر بحسب الدفقة الشعورية- الارتكاز
على التفعيلة كوحدة وزنية بدل البحر الشعري- التنويع في الوقفتين العروضية
والدلالية
|
اعتماد بنية إيقاعية حداثية: اعتماد نظام
المقطع الشعري، والسطر الشعري الذي يطول ويقصر بحسب الدفقة الشعورية- الارتكاز
على التفعيلة كوحدة وزنية بدل البحر الشعري- التنويع في الوقفتين العروضية
والدلالية- اعتماد إيقاع داخلي يركز على التنغيم والنبر والتجانسات الصوتية
|
البنية الأسلوبية
|
متانة الأسلوب – اسلوب مشرق الديباجة- حضور
ضمير الجمع بقوة، أو علاقة ذات الشاعر بجماعته- هيمنة الأسلوب الخبري
|
أسلوب شفاف -هيمنة الأساليب الإنشائية(تساؤلات
وجودية، أوامر، تعجب...)- حضور ضمير الأنا بقوة- أفعال مرتبطة بالمستقبل(استمرار
المعاناة، مستقبل مجهول)، حضور أفعال المضارع الدالة على استمرار معاناة الذات-
بناء متكامل الأجزاء يدور حول موضوع واحد(الوحدة العضوية)
|
- تغيير في طبيعة الجمل وامتدادها وتركيبها-
اعتماد الانزياح الأسلوبي – تحقيق الوحدة العضوية الناجمة عن الوحدة النفسية
|
توظيف الجمل المحكية- اعتماد السرد أحيانا-
تغيير في طبيعة الجمل وامتدادها وتركيبها- اعتماد الانزياح الأسلوبي – تحقيق
الوحدة العضوية الناجمة عن الوحدة النفسية
|
الموضوعات والمعاني
|
قلما طرأ عليها تغيير- تقليد الشعراء القدامى
في أغراضهم الشعرية تقوم القصائد على تعدد الأغراض ،غياب الوحدة الموضوعية
|
الشكوى والمعاناة والعزلة -الثورة على التقاليد
الشعرية شكلا ومضمونا –الهروب من الواقع وتحميله سبب معاناة الذات- الذات هي
محور القول الشعري تبدأ منه وتتجه إليه وتنتهي عنده- اللجوء الى الطبيعة
والاستئناس بها باعتبارها عالما مثاليا
|
محاولة الكشف عن علاقة الذات بالواقع- الطموح
إلى تغيير الواقع – القصيدة تجربة إنسانية ترصد إحباط المجتمع العربي(الاجتماعي
والفكري)
|
التجربة الشعرية يحكمها هاجس وجودي- التعبير عن
جدلية الحياة والموت والانبعاث- الانشغال بالأزمة الفكرية والحضارية.- الطموح
الى موت الواقع والبناء على أنقاضه واقع جديد- إعادة تشكيل الواقع عبر الرموز
والأساطير
|
مفهوم الشعر
|
الشعر تقليد، وظيفته تتوخى الإفادة بدل الإمتاع
|
الشعر تعبير عن الوجدان، ونقل انفعالات الذات
وتأملاتها
|
الشعر تعبير عن تجربة إنسانية
|
الشعر عبارة عن كشف ورؤيا، خروج عن المألوف.
|
بعض الرواد
|
محمود سامي البارودي-أحمد شوقي-حافظ
ابراهيم-معروف الرصافي-جميل صدقي-الجواهري-علال الفاسي....
|
جبران خليل جبران-إيليا أبو ماضي-ميخائيل
نعيمة-نسيب عريضة-عبد الرحمان شكري-عبد القادر المازني-أحمد زكي أبو شادي-أبو
القاسم الشابي-علي محمود طه....
|
نازك الملائكة-بدر شاكر السياب-صلاح عبد
الصبور-البياتي-يوسف الخال-أحمد عبد المعطي حجازي-عبد الله راجع-...
|
نازك الملائكة-بدر شاكر السياب-صلاح عبد
الصبور- أمل دنقل- أدونيس.....
|
تعليقات
إرسال تعليق