بعض الخصائص المضمونية والشكلية للحركات الشعرية


المستوى: الثانية  باكلوريا آداب/علوم إنسانية                    بعض الخصائص المضمونية و الشكلية للحركات الشعرية             من إعداد: الأستاذ محمد غازيوي

إحياء النموذج
سؤال الذات
تكسير البنية
تجديد الرؤيا

المعجم
لغة قوية رصينة-  يقوم الشعر على متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس- يمتح الشاعر ألفاظه من المعجم التراثي
يخالف معجم القصيدة الإحيائية- معجم وجداني يصف التجربة الذاتية بأسلوب شفاف- لغة قريبة من المتداول اليومي- معجم سوداوي قاتم يخيم عليه الحزن والتشاؤم
ألفاظ مألوفة بعيدة عن الغرابة لكنها تعتمد على التكثيف الدلالي والإيحاء
اللغة  تتجاوز ما هو عادي فهي لغة تكشف عن الحقائق والعالم- لغة تعتمد الإيحاء وتغتني بالأسطورة والرمز


الصور الشعرية
إحياء الصور البيانية القديمة التي كان ينسج على منوالها الشعراء القدامى- خيال تصويري مبني على التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية - صور تعتمد خيالا حسيا يستمد مقوماته من الواقع المحسوس
-الإغراق في الخيال والمزج بين الحسي والمجرد- التكثيف الدلالي الناتج عن المزج بين الصور القديمة وأخرى حداثية(الرمز)- صور معبرة عن الوجدان- صور وليدة التجربة ملتصقة بالوجدان، تنقل هموم الذات وأسئلتها الوجودية- صور ترتكز على التشخيص والأنسنة
المزاوجة بين الصور البيانية التقليدية(التشبيه والاستعارة والمجاز) والصور الحداثية خاصة الرمز- إثراء الكثافة التصويرية بالرموز المتنوعة (الطبيعية والدينية والتاريخية والفنية...)
المزاوجة بين الصور البيانية التقليدية(التشبيه والاستعارة) والصور الحداثية الأسطورة والرمز والقصة -إثراء الكثافة التصويرية بالرموز المتنوعة (الطبيعية والتاريخية والدينية والفنية...)

البنية الإيقاعية
اعتماد بناء عمودي بشطريه المتوازيين – نظام الأشطر الشعرية - يظل الشاعر وفيا للإيقاع التقليدي، حيث يعتمد البحور الخليلية و يحقق وحدة الروي والقافية وتصريع البيت الأول
الخروج الجزئى عن الإيقاع التقليدي من خلال تنويع القافية والروي- اعتماد نظام المقاطع- تنويع في البحور الشعرية، ربط البحر الشعري والقافية بالأفكار والعاطفة
اعتماد بنية إيقاعية حداثية: اعتماد نظام المقطع الشعري، والسطر الشعري الذي يطول ويقصر بحسب الدفقة الشعورية- الارتكاز على التفعيلة كوحدة وزنية بدل البحر الشعري- التنويع في الوقفتين العروضية والدلالية
اعتماد بنية إيقاعية حداثية: اعتماد نظام المقطع الشعري، والسطر الشعري الذي يطول ويقصر بحسب الدفقة الشعورية- الارتكاز على التفعيلة كوحدة وزنية بدل البحر الشعري- التنويع في الوقفتين العروضية والدلالية- اعتماد إيقاع داخلي يركز على التنغيم والنبر والتجانسات الصوتية

البنية الأسلوبية
متانة الأسلوب – اسلوب مشرق الديباجة- حضور ضمير الجمع بقوة، أو علاقة ذات الشاعر بجماعته- هيمنة الأسلوب الخبري
أسلوب شفاف -هيمنة الأساليب الإنشائية(تساؤلات وجودية، أوامر، تعجب...)- حضور ضمير الأنا بقوة- أفعال مرتبطة بالمستقبل(استمرار المعاناة، مستقبل مجهول)، حضور أفعال المضارع الدالة على استمرار معاناة الذات- بناء متكامل الأجزاء يدور حول موضوع واحد(الوحدة العضوية)
- تغيير في طبيعة الجمل وامتدادها وتركيبها- اعتماد الانزياح الأسلوبي – تحقيق الوحدة العضوية الناجمة عن الوحدة النفسية
توظيف الجمل المحكية- اعتماد السرد أحيانا- تغيير في طبيعة الجمل وامتدادها وتركيبها- اعتماد الانزياح الأسلوبي – تحقيق الوحدة العضوية الناجمة عن الوحدة النفسية

الموضوعات والمعاني
قلما طرأ عليها تغيير- تقليد الشعراء القدامى في أغراضهم الشعرية تقوم القصائد على تعدد الأغراض ،غياب الوحدة الموضوعية
الشكوى والمعاناة والعزلة -الثورة على التقاليد الشعرية شكلا ومضمونا –الهروب من الواقع وتحميله سبب معاناة الذات- الذات هي محور القول الشعري تبدأ منه وتتجه إليه وتنتهي عنده- اللجوء الى الطبيعة والاستئناس بها باعتبارها عالما مثاليا
محاولة الكشف عن علاقة الذات بالواقع- الطموح إلى تغيير الواقع – القصيدة تجربة إنسانية ترصد إحباط المجتمع العربي(الاجتماعي والفكري)
التجربة الشعرية يحكمها هاجس وجودي- التعبير عن جدلية الحياة والموت والانبعاث- الانشغال بالأزمة الفكرية والحضارية.- الطموح الى موت الواقع والبناء على أنقاضه واقع جديد- إعادة تشكيل الواقع عبر الرموز والأساطير
مفهوم الشعر
الشعر تقليد، وظيفته تتوخى الإفادة بدل الإمتاع
الشعر تعبير عن الوجدان، ونقل انفعالات الذات وتأملاتها
الشعر تعبير عن تجربة إنسانية
الشعر عبارة عن كشف ورؤيا، خروج عن المألوف.
بعض الرواد
محمود سامي البارودي-أحمد شوقي-حافظ ابراهيم-معروف الرصافي-جميل صدقي-الجواهري-علال الفاسي....
جبران خليل جبران-إيليا أبو ماضي-ميخائيل نعيمة-نسيب عريضة-عبد الرحمان شكري-عبد القادر المازني-أحمد زكي أبو شادي-أبو القاسم الشابي-علي محمود طه....
نازك الملائكة-بدر شاكر السياب-صلاح عبد الصبور-البياتي-يوسف الخال-أحمد عبد المعطي حجازي-عبد الله راجع-...
نازك الملائكة-بدر شاكر السياب-صلاح عبد الصبور- أمل دنقل- أدونيس.....


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التحليل الشمولي لمؤلف ( الشعرية العربية ) أدونيس

منهجية مؤلف ظاهرة الشعر الحديث

الوعي الكائن والوعي الممكن في قصيدة "سبتة" لأحمد المجاطي(الفهم)