مرحلة الفهم لنص: "هل درى ظبي الحمى"
الأكاديمية الجهوية فاس
مكناس الفئة المستهدفة: الأولى باك آداب
مولاي يعقوب الحضارية
والاجتماعية والثقافية والفنية
الأستاذ: محمد غازيوي
هل درى ظبي الحمى
رصيد معرفي
-
تميزت بلاد الاندلس بجمال طبيعتها
وتنوع ثمارها، فرقت العواطف وصدحت
الموسيقى بأعذب الألحان، وانشدت الأشعار ، وقد ظهر الموشح كفن من فنون الشعر،خرج
عن وزن او تركيب البحور الخليلية، ظهر في العصر الأندلسي تلبية للتطورات الثقافية
والفنية في هذا العصر.سمي بالموشح لما فيه من تزيين وصنعة، فكان شبيها بوشاح
المرأة الذي يرصع بالجواهر.
-
نظم الشعراء الاندلسيون الموشح في
أكثر أغراض الشعر، وإن كان في الغالب هو
الوصف والغزل. ومن الأصوات الشعرية التي عبرت/خلدت هذا الفن : الأعمى التطيلي،
واابن زهر الحفيد، وابن سهل الأشبيلي صاحب الموشح قيد الدراسة.
تأطير النص
نوعية النــص: النص عبارة عن قصيدة من الشعر الأندلس المعبر عن التحولات الفنية والثقافية في ذلك العصر.
صاحب النص: ابن سهل الأشبيلي، شاعر اشبيلية ووشاحها(609ه – 649ه
،كان بارعا في فن الغزل، عرف برقة نظمه،
واعتبر من الأدباء الأذكياء.
ملاحظة النص
قراءة في العنوان
تركيبيا: هل اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،(درى) فعل ماض
مبني على الفتح،(ظبي) فاعل،(الحمى)نعت، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
دلاليــا: العنوان عبارة عن سؤال موجها لحيوان وهو الغزال الأعفر حول معرفته لشيء لم يذكر .
من الناحية الحرفية، لكن باستحضار رمزية (ظبي) في الشعر العربي وهي المرأة الجميلة
فالعنوان يقدم مساءلة لمرأة جميلة حول سبب بعدها وتسترها.
فرضية قراءة النص: العنوان+ الشكل الطباعي للنص + مطلع النص : النص عبارة عن موشح يسائل الشاعر العاشق فيه محبوبته عما يلقاه في حبها من معاناة.
فهم النص
الأفكار الأساسية
1-
المطلع: مساءلة الشاعر العاشق معشوقته عما يلقاه في حبها
من لوعة وجفاء ومعاناة.
2-
المقطع 1:تصوير الشاعر جمال الطبيعة واستمتاعه بها رغم
معاناته بسبب بعد محبوبته.
3-
المقطع2: تتبع الشاعر جما محبوبته وسحرها الذي غلبه.
4-
المقطع3: معاناة الشاعر
الناجمة عن تعلقه بمحبوبته.
5-
المقطع4:عدم لوم الشاعر لمحبوبته على ما فعلته به.
6-
المقطع5: مقارنة الشاعر بين حالة المعاناة التي يعيشها
وحالة محبوبته.
7-
الخرجة: تمني الشاعر وصال محبوبته.
الفكرة المحورية
تعلق
الشاعر بمحبوبته وانبهاره بسحرها جعله
يعيش ألم فراقها ويستعيض عنه بالتلذذ
بجمال الطبيعة.
الكمالة
ردحذفهادشي ناقص ومخربق
ردحذفههههه
حذف