منهجية مؤلف ظاهرة الشعر الحديث2
المستوى:
الثانية باكلوريا آداب / علوم إنسانية ظاهرة الشعر الحديث إعداد
الأستاذ محمد غازيوي
دراسة
اللغة والحجاج والمناهج والاسلوب
ماهي الوسائل اللغوية
والمنهجية والأسلوبية التي اعتمدها المجاطي في دراسته لموضوعات الفصل الثاني؟
القراءة التحليلية
2- منهجية المؤلف
أ-
الوسائل اللغوية
توزعت مصطلحات الفصل الثاني على ثلاثة حقول دلالية:
مصطلحات نقدية أدبية مرتبطة بالشعر الحديث: (القصيدة العربية الحديثة، الشعر الحديث،
التجربة الشعرية الحديثة، أفق الشاعر الحديث..).
مصطلحات الغربة: (الضياع
والغربة، غربة الشاعر، الغربة في الكون، الغربة في المدينة، الغربة في المكان،
الغربة في الصمت، الغربة في الكلمة....).
مصطلحات نفسية وجدانية: (وجداني، الغربة، القلق، المعاناة، الأبعاد النفسية، المهانة، الرغبة......).
ب-
الوسائل الحجاجية
استعان الناقد بجلمة من الوسائل الحجاجية نذكر من بينها:
الشرح والتفسير: ويتضح من خلال تفسير المجاطي لمظاهر الغربة في
بعض الأعمال الشعرية، وتحليل قصيدة "الدارة السوداء" للشاعر يوسف الخال.
الاستشهاد: بأقوال
نقدية لبعض الكتاب لدعم آرائه وأفكاره، وحرصا على الامانة العلمية كان المجاطي
يحيل على مصدر كل استشهاد.
التمثيل: يورد
الناقد مقاطع او أبيات شعرية لشعراء رومانسيين للتدليل على مظاهر الغربة فيها.
سلك الناقد كذلك طريقة استنباطية في التطرق لموضوعات الفصل الثاني، وهذا
نلمسه من خلال التدرج من العام إلى الخاص في تحديد المجاطي لمضامين الشعر الحديث،
ثم الانتقال الى التفصيل في تجربة الغربة والضياع.
ج- المناهج النقدية المعتمدة(الخلفية النقدية)
نوع المجاطي في المناهج التي اعتمدها في معالجة قضايا الفصل الثاني
وبذلك نجد:
1-
المنهج التاريخي: رصد
العوامل التاريخية التي كانت وراء غربة الشاعر الحديث.
2-
المنهج الموضوعاتي: قارب المجاطي موضوعات شعراء التيار الذاتي وهو ما جعله يحدد البواعث
الكامنة وراء كل عمل شعري.
3- المنهج الاجتماعي: رجوع المجاطي الى الواقع الربي من أجل تفسير مضمون الغربة (الغربة
في المدينة- مبدأ الشك).
4- المنهج النفسي: إن الغربة بكل ألوانها هي نتيجة لنفسية الشاعر الحديث، كما تطرق المجاطي للاضطرابات
النفسية التي يعيشها الشاعر الحديث والتي انعكست على مضامين قصائده(التمزق، الكآبة،
واللاستقرار، والتردد....).
عموما إن ما يميز منهجية المؤلف هو أنها
كانت أحيانا موضوعية وأحيانا غلب عليها الذاتية.
د- الوسائل الأسلوبية
ومن الناحية الأسلوبية
نجد أن لغة هذا الفصل
اتسمت بالدقة والوضوح و الأفكار والقضايا بالتماسك والانسجام في الطرح، كما هو
واضح من خلال دراسة الموضوعات التالية: الغربة في الكون-الغربة في المدينة- الغربة
في الحب –الغربة في الكلمة.
وارتبطت الضمائر بالمجاطي تحيل عليه، وهي تدل على الجهد
الذي يبذله للتنسيق بين الفقرات.
انتقى المجاطي كذلك العديد
من الروابط المناسبة لتحقيق الانسجام بين الموضوعات، كما حرص على تماسك أجزاء
الفصل الثاني باستخدام المحيلات التي تذكر القارئ بما سبق وتهيئه معرفيا ونفسيا
لما سيأتي.
تعليقات
إرسال تعليق